ملخص اللغة العربية شامل 20\20 جميع الشعب
اقوى ملخص لي الغة العربية بكالوريا2022 لجميع الشعب شعبة علوم تجريبية شعبة اداب و فلسفة شعبة تقني رياضي شعبةتسير و اقتصاد شعبة لغات اجنبية
يعني ان الملخص صالح لشعب العلمية و الشعب لأدبية
👇👇👇👇👇👇�
🔶 الإعراب.
🔶 أسئلة البناء الفكري.
🔶 البلاغة
🔶 الأنماط الأدبية.
🔶 أساليب النصوص.
🔶 دلالات الأفعال ووظائفها.
🔶 أهم النزعات التي يمكن أن تتوفر في النصوص الأدبية شعرا أو نثرا.
🔶 مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة العربية الحديثة.
🔶 مفهوم الحداثة في الأدب.
🔶 النثر العلمي والنثر العلمي المتأدب.
🔶 فن المقال.
الإعراب
ينطوي سؤال الإعراب في امتحان البكالوريا على جزئين :
🔸 اعراب الجمل
🔸 اعراب المفردات
اعراب الجمل
تنقسم الجمل في الإعراب إلى
🔸 جمل لها محل من الإعراب
🔸 جمل ليس لها محل من الإعراب
🔷 الجمل التي ليس لها محل من الإعراب :
تطرح في البكالوريا ثلاث جمل ليس لها محل من الإعراب بكثرة لذا يجب التركيز عليها وهي :
الجملة الإبتدائية
كل جملة في بداية البيت الشعري فهي إبتدائية لا محل لها من الإعراب.
كل جملة في بداية النص أو بداية فقرة من النص فهي إبتدائية لا محل لها من الإعراب.
الجملة في بداية العجز ( الشطر الثاني) للبيت لا تكون إبتدائية إلا إذا بدأت باسم وهو المبتدأ ولكن غالبا لا تكون إبتدائية.
أمثلة
(تعوج) بها فلا تلقي معاجا *** وقد نسفت معالمها فجاجا.
تتردد على أقلام الكتاب عبارات.
⬛️ جملة صلة الموصول :
هي جملة تقع بعد اسم موصول.
الأسماء الموصولة هي : الذي، التي، الذين، اللواتي، اللائي، ما، من...
⛔️ تنبيه مهم :
الجملة بعد - ما - تعرب في امتحانات البكالوريا صلة موصول لا محل لها من الإعراب. (تطرح في البكالوريا بكثرة لذا يجب الإنتباه إليها).
ملحوظة
لجمل بعد - بما - هي صلة موصول أيضا.
أمثلة
قال إليا أبو ماضي : خذ ما (استطعت) من الدنيا وأهلها...
قال البشير الإبراهيمي : والوعي الإجتماعي الذي (يعنيه هؤلاء الكتاب والخطباء).
⬛️ الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب :
تنبيه مهم
إذا وجدت حرف الواو قبل الجملة المطلوب منك اعرابها فيمكن أن تكون جملة تابعة لجملة لها محل من الإعراب أو ليس لها محل من الإعراب.
مثال
الذين يدعون بعضهم إلى الجمع بوسيلة التفريق و(يدعونا بعضهم إلى النجاة).
في هذه الجملة (يدعونا بعضهم إلى النجاة) جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة تابعة للجملة التى قبلها والتى هي صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
⛔️ تنبيه مهم ٢ : انتبه إلى - -
١- الجملة التابعة للجملة الإبتدائية.
٢- الجملة التابعة لجملة صلة الموصول.
_ إضافات _
⬛️ الجملة الإعتراضية :
كل جملة بين مطتين - (.......) - تعرب في البكالوريا جملة إعتراضية لا محل لها من الإعراب.
🔺 مثال :
قال علي - رضي الله عنه - إن......
تعرب (رضي الله عنه ) جملة إعتراضية لا محل لها من الإعراب.
⬛️ الجملة التعليلية :
هي الجملة التى يذكر فيها السبب لأمر محدد.
🔺 مثال :
وصل عليهم إن (صلاتك سكن لهم)
ابنو المعاهد إن (المعاهد أساس تقدم الأمم).
⬛️ الجملة الواقعة لجواب شرط جازم أو غير جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
🔺 مثال ١ :
و عملت (لنجحت)
في هذا المثال الجملة لنجحت جواب لشرط غير جازم فهي إذن لا محل لها من الإعراب.
🔺 مثال ٢ :
من يجتهد (ينجح)
في هذا المثال الجملة ينجح جملة جواب لشرط جازم غير مقرن بالفاء أو إذا الفجائية إذن فهي لا محل لها من الإعراب.
🔷 الجمل التى لها محل من الإعراب :
يطرح في البكالوريا ثلاث جمل لها محل من الإعراب بكثرة لذا يجب التركيز عليها وهي :
⬛️ الجملة الواقعة حالا أو نعتاً :
⛔️ تنبيه مهم :
الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات نعوت.
إذا وجدت الجملة المطلوبة منك اعرابها تتكون من (ضمير + فعل) أو (ضمير + اسم) فهي في غالب الأحيان في محل نصب حال، لأن الحال إذا جاء جملة فعلية أو إسمية يكون مرتبط مع صاحبه بالواو أو ضمير منفصل أو ضمير متصل أو (الواو + ضمير) معا.
🔺 مثال :
خرج التلاميذ (وهم مسرورون)
وجاء من أقصى المدينة رجل (يسعى).
🔘 رجل نكرة فتعرب (يسعى) جملة فعلية في محل نصب نعت.
🔘 التلاميذ معرفة لأنها معرف بالألف واللام ومنه (وهم مسرورون) جملة إسمية في محل نصب حال.
قاعدة : ننظر ما قبل الجملة فإن كان معرفة فالجملة في محل نصب حال، وإن كان نكرة فالجملة في محل
(نصب، رفع، جر) نعت على حسب المنعوت.
⬛️ الجملة الواقعة خبرا :
⛔️ تنبيه : قد تكون الجملة خبرا لمبتدأ أو كان وأخواتها أو إن وأخواتها.
قاعدة :
يجب النظر إلى ما قبل الجملة من عدم وجود إن وأخواتها أو كان وأخواتها.
إذا وجدت إن وأخواتها أو كان وأخواتها فتعرب في محل نصب خبر لكان وأخواتها أو في محل رفع خبر لإن وأخواتها.
🔺 مثال :
....... لكنه (وجدها فيه).......
....... صارت البنت ( على حال مختلفة)
العلم ( ينير درب الإنسان)
⬛️ جملة مقول القول :
قاعدة
إذا كان الفعل مبنيا للمعلوم فتعرب جملة مقول القول في محل نصب مفعول به.
إذا كان الفعل مبنيا للمجهول فتعرب جملة مقول القول في محل رفع نائب فاعل.
🔹 الأفعال المبنية للمجهول : قيل، يقال.
🔹 الأفعال المبنية للمعلوم : قال، يقول، قالت.
🔺 مثال :
قيل : الحق والواجب متلازمان.
قال : يجب أن نتبع خطوات الأجداد.
⬛️ الجملة الواقعة جوابا شرط جازم أو لشرط غير جازم مقترن بالفاء أو إذا الفجائية :
🔺 مثال :
🔘 من يضلل الله (فلا هادي له)
في هذا المثال فلا هادي له جواب لشرط جازم مقترن بالفاء
🔘 وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم (إذا هم يقنطون) .
⬛️ إعراب إذا :
بالنسبة لإعراب إذا وما بعدها توجد حالتين :
🔹 الحالة ١ :
إذا دخلت على جملة فعلية أي كان بعدها فعل فتعرب دائما كالتالي :
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
الجملة الفعلية : دائما في محل جر مضاف إليه.
🔺 مثال :
إذا (جاء الربيع) اكتست الطبيعة...
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
جاء الربيع : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
🔹 الحالة ٢ :
إذا دخلت على جملة إسمية أي كان بعدها إسم فيكون الإعراب كالتالي :
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه وهو مضاف.
الإسم : يعرب حسب الحالة
- إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمعلوم يعرب الإسم فاعل مرفوع.
- إذا كان الفعل الذي بعد الإسم مبنيا للمجهول يعرب في محل نائب فاعل.
🔺 مثال :
إذا (الحق) ظهر.
إذا (المجرم) سُئِل.
- نعرب الحق فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (ظهر) مبني للمعلوم.
- نعرب المجرم نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأن الفعل (سئل) مبني للمجهول.
حالة خاصة :
إذا كان الإسم اللذي بعد إذا منصوبا فنعربه مفعول به منصوب بالفتحة.
⬛️ إذا الحرفية :
هناك نوعين :
- التفسيرية :
- الفجائية : لها ثلاث خصائص
أ - تدخل على الجملة الإسمية.
ب - المبتدأ يكون غالبا عبارة عن ضمير.
ج - إذا تكون غالبا مقترنة بالفاء.
إعرابها : فجائية لا محل لها من الإعراب.
🔺 مثال : فألقاها فإذا هي حية تسعى.
إذا : فجائية لا محل لها من الإعراب
هي : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ
حية : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
تسعى :فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء
والجملة الفعلية (تسعى) في محل رفع نعت.
⬛️ إعراب إذن، إذاً :
تعرب حرف جزاء وجواب لا محل له من الإعراب يفيد التقوية والتوكيد.
👁️ ملاحظة : قد تكون إذن من نواصب الفعل المضارع إذا توفر فيها شرطان هما :
أ- أن تكون في صدر الجملة.
ب - أن لا يفصل بينهما وبين فعلها فاصل.
🔺 مثال :
إذن نرميهم بحرب **** تشيب الطفل قبل المشيب
⬛️ إعراب إذ :
إذ : تكون اسمية وفعلية.
١- الإسمية : عندما تكون بمعنى حين.
إذ تعرب ظرف للزمان الماضي في محل نصب على الظرفية الزمنية وهو مضاف.
الجملة بعد إذ تعرب في محل جر مضاف إليه.
ملاحظات :
إذا وقعت إذ بعد (بينما) تعرب فجائية لا محل لها من الإعراب.
اعراب المفردات
المفردات التى تطرح بكثرة في البكالوريا للإعراب هي البدل، الحال، النعت، الخبر، المضاف إليه.
🔶 البدل : لمعرفته يجب حفظ ثلاث قواعد هي :
🔸 الإسم المعرف بعد اسم الإشارة يعرب بدلا.
🔸الإسم الجامد بعد يأيها أو أيها يعرب بدلا.
🔸كل اسم بعد أداة التفسير يعرب بدلا.
أسماء الإشارة هي : هذا، هؤلاء، ذلك،....
🔺 أمثلة :
- هذا (المعهد) أمانة.
- هؤلاء (الكتاب).
- هذا (البيت).
- يأيها (الناس) هبو إلى نجدة فلسطين.
- ان الإسلام حق أي (هداية) للعالمين.
إعرابه: البدل يتبع المبدل منه في الحركة الإعرابية.
🔶 الخبر
يأتي على عدة أشكال مفرد، جملة، شبه جملة.
🔺 مثال ١: الشعب مكافح..... الخبر مفرد.
🔺 مثال ٢: العلم (بين السطور)..... الخبر شبه جملة.
🔺 مثال ٣: العلم (ينير درب الإنسان)...... الخبر جملة.
قاعدة: يجب النظر قبل الكلمة المراد اعرابها للبحث عن إن وأخواتها أو كان وأخواتها أو المبتدأ.
🔶 الفرق بين الحال والتمييز :
الحال وصف للهيئات مشتق أما التمييز اسم جامد مبين للذوات.
🔺 مثال :
-أتى محمد المنزل (فرحا) ...... مشتق
- إني رأيت أحد عشر (كوكبا)...... جامد
🔶 إعراب لو، لولا، لوما:
🔸لو : حرف امتناع لامتناع أي امتناع الجواب لامتناع الشرط.
تدخل لو على الأسماء ولها حالتين :
الحالة ١: إذا كان الإسم مرفوعا فإنه يعرب فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور.
🔺 مثال : لو الطالب نجح
لو : حرف امتناع لامتناع
الطالب :فاعل مرفوع لفعل يفسره الفعل المذكور
الحالة ٢ : إذا كان الإسم منصوبا فإنه يعرب مفعول به لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور.
🔺 مثال : لو الوالد خدمت.
لو : حرف امتناع لامتناع.
الوالد : مفعول به منصوب يفسره الفعل المذكور.
🔷 معانيها :
لها ثلاث معاني:
🔹التمني : وهو طلب الشيء المحال أو البعيد.
🔺 مثال : لو أنجح في التفوق
🔹 العرض والتحضيض :
١- العرض : وهو طلب الشيء برفق ولين.
🔺 مثل : لو تدرس تنجح.
٢- التحضيض : هو طلب الشيء بشدة وخشونة.
🔺 مثال : لو تمسكون المجرم.
٣- المصدرية : تكون مسبوقة بالفعل يود أو فعل مضارع.
🔺 مثال : وددت لو تفوقت.
🔸 لولا :
تعرب حرف امتناع لوجود متضمن معنى الشرط مبني على السكون.
تدخل لولا على الإسم فيعرب مبتدأ لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود كائن.
لها ثلاث معاني :
١- العرض :
🔺مثل : لولا تراجع دروسك.
٢- التحضيض :
🔺مثل : لولا نستغفر الله.
٣- التوبيخ :
🔺مثل : لولا اجتهدت
البناء الفكري في اللغة العربية
🔴 يوجد في النص قيمة استخرجها ومثل لها من النص.
⚫️ يمكن أن تكون القيمة :
🔹 قيمة علمية : تمثلت في أهمية علم التاريخ ( كما في نصوص ابن خلدون)
🔹 قيمة إنسانية : تتمثل في الدعوة إلى احترام الإنسان لأخيه الإنسان، التعاطف مع الضعفاءا🔹 قيمة إجتماعية : الدعوة إلي العمل المتواصل وعدم الخمول والكسل.
🔹 قيمة فنية : تتمثل في خصائص الأسلوب : اللغة السهلة، استعمال البيان...
🔹 قيمة تاريخية : تتمثل في ذكر الحقائق التاريخية مثل : وحشية الإستعمار.
🔹 قيمية دينية : هو أن الشعب العربي يدين بالإسلام.
🔹 قيمية وطنية : دعوة للإلتقاء حول الوطن.
🔴 يتمحور حول العاطفة في النص أو القصيدة
هناك عدة أسئلة حول العاطفة منها :
🔶 ما نوع العاطفة لدى الشاعر أو الكاتب؟
🔹 نوع العاطفة قد تكون :
▪️الحزن والأسى.
▪️الشوق والحنين إلى الوطن.
▪️الحرص على مصلحة الأمة.
▪️حب الخير.
▪️الفرح.
🔶 علل وجود العاطفة في النص.
🔹 لأن الكاتب أو الشاعر يهدف إلى التأثير في عاطفة المتلقي وإخضاع وجدانه.
🔶 ماهي القرائن الدالة على إستعمال العاطفة؟
🔹 استعمال الكاتب للخيال من خلال توظيف الصور البيانية.
🔶 علل خلو النص من العاطفة.
🔹 يخلو النص من العاطفة لأنه علمي يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان أو لأنه واقعي يكثر من الحجج والبراهين.
🔶 أين تلمس ذاتية الأديب؟
🔹 تلمس ذاتية الأديب في افتخاره بنفسه وقومه.......... (ثم اذكر البيت الشعري) وكذا استخدامه لضمير المتكلم (أنا) والضمير المتصل ( ي) الذي يعود على (أنا).
🔶 ماهو الحقل الدلالي للكلمات التالية:.....................
🔹 المتعلمين، الشرح، تلقين _____- التعليم -
النار، البندقية، الإنتصار __- الثورة -
🔶 ما دلالة استخدام الضمير (أنا) في النص؟
🔹 الغرض هو إثبات الإنتماء والهوية بغرض التحدي والمقاومة.
🔶 ما دلالة تكرار ضمير المتكلم ( أنا - نحن)
🔹 يدل تكرار ضمير المتكلم على طغيان الذاتية.
🔶 الكاتب يخاطب العقل، علل ذلك من النص.
🔹 إستعمال الكاتب للأدلة الواقعية والحج والبراهين المنطقية.
🔶 ماهي القرائن اللغوية التى استعملها الشاعر في الربط بين الأبيات؟
🔹 القرائن هي حروف الجر ( من، إلى حتى، في، على.....) ،حروف العطف ( الواو والفاء)، حروف التوكيد ( إن،.....) ،الجمل المضافة.
🔶 النص يوحي بأن الشاعر أديب ملتزم، علل.
🔹 يظهر إلتزام الشاعر من خلال حديثه عن الثورة الجزائرية وتصويره لمعاناة الشعب الجزائري، كما يدعو إلى التمسك بالأرض وعدم التخلي عنها مهما كلفت من ضحايا ودفاعه عن القضية كقضية عادلة.
🔶 ما فائدة التكرار داخل النص؟
🔹 فائدة التكرار هي التأكيد على الحقائق وتقريرها.
🔶 إذا جاء السؤال حول قصيدة لمفدي زكرياء : إلى أي فن من الفنون الأدبية تنتمي القصيدة؟ أو في أي لون شعري تصنف هذا النص؟
🔹 نصنف هذا اللون في الشعر السياسي التحريري.
🔶 إذا جاء السؤال حول قصيدة مفدي زكرياء : هل الشاعر وطني ملتزم؟
🔹 نعم الشاعر وطني ملتزم لأنه يتحدث عن وطنه الذي يحبه ويتمنى له الخير وهو أيضا شاعر ملتزم لأنه يدافع عن قضية وطنه ولا يقف اتجاهها موقف المتفرج بل يبدي رأيه بكل وضوح وصراحة وبشكل إيجابي.
🔶 استخرج من النص ٣ مظاهر من مظاهر الإتساق .
🔹 استخدام حروف الجر
🔹 استخدام كروف العطف
🔹 استخدام الضمائر
مع التمثيل من النص
🔶 ماهي الدلالة المعنوية للفعل المضارع؟
🔹 الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي افادته الإستمرارية والتطلع للمستقبل والأمل فيما هو سعيد حيث ساهم بذلك في اتساق النص.
🔶 مظاهر التجديد في القصيدة الحديثة.
🔹 توظيف عناصر الطبيعة، النزعة الرومانسية، النزعة الذاتية التأملية، نزعة التشاؤم، التساهل في القيود النحوية، تنويع القافية في القصيدة.
🔶 علل غياب الخيال في النص.
🔹 غاب الخيال في النص لكون النص علميا متأدبا يهتم الكاتب فيه بالفكرة والمعنى لا بالشكل والزخارف ويعتمد على العقل لا العاطفة.
🔶 هل تلمس في النص عاطفة؟ علل
🔹 لا نلمس في النص عاطفة لأنه علمي يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان والعاطفة.
🔶 ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط؟
🔹 الحكمة هي توظيح المعنى وبيان الصور بشكل أكثر وضوحا.
- البلاغة
- الصور البيانية
- التشبيه
التشبيه
عقد مماثلة بين شيئين اشتركا في صفة واحدة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه ( الكاف، كأن، مثل، شبه...).
- أركان التشبيه
أربعة هي : المشبه والمشبه به ويسميان طرفي التشبيه، و أداة التشبيه ووجه الشبه،
- أقسام التشبيه
🔶 التشبيه المرسل 🔶
ما ذكرت فيه الأداة
🔺 مثل 🔺 ألا إنما الدنيا كمنزل راكب.... أناخ عيشا وهو في الصبح يرحل.
🔶 التشبيه المؤكد 🔶
ما حذفت منه الأداة
🔺 مثل 🔺 المال سيف نفعا وضرا.
⛔️ سمي مؤكدا لإيهامه أن المشبه عين المشبه به.
🔶 التشبيه المجمل 🔶
ما حذف منه وجه الشبه
🔺 مثل 🔺 العالم سراج أمته.
🔶 التشبيه المفصل 🔶
هو ما ذكر فيه وجه الشبه أو ملزومه.
🔺 مثل 🔺 العمر مثل الضيف ليس له إقامة، وكقولك للكلام الفصيح: هو كالعسل حلاوة.
🔶 التشبيه البليغ 🔶
هو ما حذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه، وسمي بليغا لما فيه من مبالغة في اعتبار المشبه عين المشبه به.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل : إنما المؤمنون إخوة.
🔶 التشبيه الضمني 🔶
ما لم يصرح فيه بأركان التشبيه على الطريقة المعلومة، بل يفهم من معنى الكلام.
🔺 مثل 🔺 من يَهُن يَسهُل الهَوان عَلَيه ما لِجُرحٍ بِمَـيِّـتٍ إيلام
يعني أن الذي اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله ولا يتأَلم له، وليس هذا الادعاء باطلا، لأَن المَيت إذا جُرح لا يتأَلم.
🔶 التشبيه التمثيلي 🔶
ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة.
___🔵 المجاز 🔵___
🔵 المجاز المرسل 🔵
استخدام اللفظ في غير معناه الأصلي لعلاقة غير المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل : وينزل لكم من السماء رزقا.
🔶 علاقات المجاز المرسل 🔶
🔸السببية :وهي تسمية الشيء باسم سببه.
🔺 مثل 🔺 له أيادٍ عليّ سابغةٌ.
استخدم الأيدي بدل النعم لأن الأولى سبب في الثانية.
🔸 المسببية :
وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه ونتج.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل : هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلاّ مَن يُنِيبُ.
أي ينزل لكم من السماء مطرا وعبر بالرزق عن المطر لأن الأول متسبب عن الثاني.
🔸 الجزئية:
وهي التعبير بالجزء عن الكل.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ.
عبرت الآية بالرقبة عن المملوك، والرقبة جزء مهم منه، لأنّ بامتلاكها تتم السيطرة على الجسم كله.
🔸 الكلية:
وهو التعبير بالكل عن الجزء.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل : يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ.
عبرت الآية الكريمة بالأصابع وهي أعضاء كلية عن الأنامل وهي أجزاء منها.
🔸 المحلية :
وهو إطلاق لفظ المحل وإرادة الحال فيه.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: فَلْيَدْعُ نَادِيَه * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ.
المدعوّ هم الناس في النادي.
🔸الحالية:
وهو إطلاق لفظ الحال على المكان نفسه.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ.
استعمل (نعيم) وهو دال على أمر معنوي، لا يُحلّ فيه بدل مكانه وهو الجنة.
🔸 الآلية:
وهو إطلاق لفظ الآلة للدلالة على أثرها.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا.
عبر عن القول باللسان لأنه آلته.
🔸المجاورة:
استخدام لفظ دال على شيء معين ليدل على مجاوره.
🔺 مثل 🔺 قال عنترة:
فشَكَكْتُ بالرمح الرُّدَيْنيِّ ثيابَهُ......ليس الكريمُ على القنا بِمُحرَّمِ
عبر بالثياب عما يليها من الجسد أو القلب.
🔸اعتبار ما كان: وهو تسمية الشيء باسم ما كان عليه.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ.
استعمل لفظ اليتيم وهو يعني "الصغير الذي مات عنه أبوه" لمن بلغ سن الرشد.
🔸اعتبار ما سيكون:
وهو تسمية الشيء بما سيكون عليه.
🔺 مثل 🔺 قال الله عز وجل: إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا.
🔵 المجاز العقلي 🔵
هو إسناد الفعل لغير فاعله الحقيقي لوجود علاقة بينه وبين الفاعل الحقيقي كالمكان والزمان والمفعولية والفاعلية.
🔶 علاقات المجاز العقلي 🔶
🔸 السببيّة:
إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى السبب الذي أدّى إليه.
🔺مثال🔺 أهلك الظلم الناس.
⛔️أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناس حقيقة بل هو السبب في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله، فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
🔸الزمانية:
إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
🔺مثال🔺 قال الله عز وجل: كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً.
⛔️أسندنا الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
🔸المكانية:
إذا سند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
🔺مثال🔺 احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
⛔️أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة، فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
🔸المصدرية:
إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
🔺مثال🔺 الله جلَّ جلاله.
⛔️أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره والتقدير: جلَّ اللهُ، حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله، فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
🔸المفعولية:
إذا أسند الفعل إلى اسم المفعول وقصدت اسم الفاعل.
🔺مثال🔺قال الله عز وجل: وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً.
⛔️المقصود:....حجابا ساترا، فالحجاب في أصله ساتر لا مستور، وهنا أسندنا الفعل إلى اسم المفعول بدل اسم الفاعل، فالعبارة مجاز عقلي، علاقته المفعولية.
🔸الفاعلية:
إذا أسند الفعل إلى اسم الفاعل وقصدت اسم المفعول.
🔺مثال🔺 هذا مكان آمن.
⛔️ ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه، لأن المقصود: مكان مامون، وهنا أسندنا الفعل إلى اسم الفاعل بدل اسم المفعول، فالعبارة مجاز عقلي، علاقته الفاعلية.
الإستعارة
هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
🔵 أنواعها 🔵
🔷 الإستعارة التصريحية:
وهي التي حذف فيها المشبه وصرح بالمشبه به.
🔺مثال🔺
رأيت أسداً يحارب في المعركة.
وأصل الجملة هو : الجندي كالأسد. ولكننا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به فسميت استعارة تصريحية.
🔷 الإستعارة المكنية:
وهي التي حذف فيها المشبه به وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه.
🔺مثل🔺
حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز.
المحذوف المشبه به، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم).
الكناية
فهي أن تتكلم بشيء وتريد غيره.
🔵 أنواعها 🔵
🔹 كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم - العزة - القوة - الكثرة ...)
🔺مثال🔺
قال الله عز وجل: وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ.
🔸يدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ كناية عن صفة البخل
🔸 ولا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ كناية عن صفة التبذير
🔸فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام).
🔸فلان نقي الثوب ( كناية عن النزاهة والطهارة ).
🔹 كناية عن موصوف:
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب -اللغة -السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف.
🔺 مثال 🔺 قال الله عز وجل: فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ.
كَصَاحِبِ الْحُوتِ. كناية عن سيدنا يونس .
🔹 كناية عن نسبة:
وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة - البلاغة - الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
🔺مثال 🔺
قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه......... ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح .
المحسنات البديعية ( اللفظية والمعنوية )
- المحسنات البديعية المعنوية
هي التي يكون التحسين بها راجعا إلى المعنى، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضا والمحسنات المعنوية كثيرة، من بينها:
🔴 الطباق:
وهو اما طباق سلبي وإما ايجابي الجمع بين الشيء وضده في الكلام،
مثل قوله تعالى ﴿ وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ﴾ الكهف: 18.
🔴 المقابلة:
هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب،
مثـل قوله تعـالى: ﴿ فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ﴾ التوبة: 82
🔴 التورية:
هي أن يذكر لفظ له معنيان؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر:
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق... ومن العجائب لفظهـا حر ومعناها رقـيـق
المحسنات البديعية اللفظية
هي التي يكون التحسين بها راجعاً إلى اللفظ أصالة، وإن حسنت المعنى تبعاً لتحسين اللفظ، ومن المحسنات اللفظية:
🔴 الجناس:
هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى. وهو نوعان:
🔸تام:
وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي: نوع الحروف، وشكلها، وعددها، وترتيبها
قال الله تعالى: ﴿ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة﴾.
(الشاهد هو الساعة الأولى بمعنى القيامة وساعة الثانية بمعناها الحقيقي 60 دقيقة)
🔸ناقص:
وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة.
قال تعالى: "فأمّا اليتيم فلا تقهر وأمّا السّائل فلا تنهر." الضحى.(اختلاف بين تقهر وتنهر في نوع الحرف الثاني).
🔴 السجع:
هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر،
ومثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا " .
🔴 رد العجز على الصدر:
هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى، في أول الفقرة والآخر في آخرها، مثل قوله تعالى: ﴿وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه﴾.
🔴 بلاغة الصورة البيانية والمحسنات البديعية 🔴__
🔴 بلاغة المجاز العقلي والمرسل 🔴
🔹 زيادة على التنويع في الكلام وفتح المجال للخيال الفني يسهم في تقوية المعنى وتجسيد المفاهيم كما يسهم في إيجاز الكلام.
🔴 بلاغة التشبيه 🔴
التشبيه هو أن يشبع الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد وهذا يؤدي إلى إيضاح المعنى وبيان المراد فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا.
🔹 يؤثر في النفس ويحركها ويمكن المعنى من القلب بنقله من العقل إلى الإحساس فيزول الشك والريب.
🔹 التماس شَبَهٍ للشيء في غير جنسه وشكله، فيكون له موقع لدى المتلقي لايهز ولايتحرك.
🔴 بلاغة الإستعارة 🔴
🔹 تركيبها يدل على تناسى التشبيه، ويحمْلك عمدًا على تخيُّل صورة جديدة تُنْسيك رَوْعَتُها ما تضمَّنه الكلام من تشبيه خفي مستور.
🔹 ابتكار مشبه به بعيد عن الأَذهان، لا يجول إِلا في نفس أديب، وما تحدثه من أثر في نفوس سامعيها.
🔴 بلاغة الكناية 🔴
🔹 تعطيك حقيقة مصحوبة بدليلها.
🔹 تعرض عليك قضية وفي طيّها برهانا
🔹 تضع لك المعاني في صور محسوسة.
⛔️ وحاصل الأمر أنها تصور لك المعاني تصويرا مرئيا (ماديا) ترتاح له النفس.
🔴 بلاغة الطباق 🔴
🔹 توكيد المعنى وتوضيحه ( بالأضداد تتضح المعاني )
🔴 بلاغة المقابلة 🔴
سر جمال المقابلة توكيد المعنى وتوضيحه.
🔴 بلاغة السجع 🔴
🔹 يمنح الكلام جرسا موسيقيا وإيقاعا يجذب أذن السامع.
🔹 يزيد التعبير قوة وتأثيرا ووضوحا.
🔴 بلاغة الجناس 🔴
🔹 يطرب الأذن ويحرك الأذن بشرط البعد عن التكلف والارتباط بطبيعة معانى الأديب.
🔴 بلاغة التورية 🔴
🔹 القدرة على التلطف والخفاء ، ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته.
🔹 تثير الفكر والشعور بإحداث حركة ذهنية بارعة ، من انتقال الذهن من المعنى القريب إلى المعني البعيد .
🔹 تزيد التعبير حسنا وجمالاً .
🔹 تدل على براعة الأديب
الأنماط الأدبية
النمط الحجاجي:
الحجاج هو تدعيم الرأي بحجج لإقناع الغير. يهدف النمط البرهاني إلي طرح فكرة ،وتأييدها بالحجج والبراهين والأمثال والوقائع.
🔺 مؤشرات النمط الحجاجي:
🔸غلبة الاستدلال المنطقي.
🔸ذكر السبب ونتيجته، الاستشهاد
🔸أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب والهادفة إلي الإقناع(إذن، كي ، لأن ، بما أن ...،نظرا ...،إلا أن ،غير أن، هكذا، كذلك ،بل، إسوة ،على غرار.)
🔸البناء الفكري القائم علي عرض الفكرة وحشد الحجج لتبيان صحتها ،وسوق الأمثلة الواقعية ،الانتقال إلي الطرح المعاكس وتنفيذه بعد عرضه، ودحضه ،مع استعمال المنطق. أو استعمال البينة الفكرية المعاكسة التي تبدأ بالطرح الذي ننوي دحضه فننقده وندحضه وننتقل إلى طرحنا لإثباته، سيطرة الجمل الخبرية
🔸الموضوعية .
النمط الحواري
الحوار هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر،وهو أساسي في الفنون القصصية، خاصة المسرحيات. وهو نوعان: حوار داخلي، وحوار خارجي.
🔺 مؤشرات النمط الحواري:
🔸غلبة ضمير المتكلم
🔸نسبة الحديث إلى قائله.
🔸بدء الحديث بمطه.
🔸العودة باستمرار إلي بداية السطر.
النمط السردي
السرد هو نقل أحداث واقعية أو خيالية متصلة بمصير شخصية أوأكثرفي إطار زمني ومكاني معين؛ أو هو نقل توالي، وتسلسل الأحداث.
🔺 مؤشرات النص السردي :
🔸 راوٍ ينقل الأحداث بصيغة ضمير المتكلم في السيرة الذاتية أو بصيغة ضمير الغائب في السيرة الغيرية.
🔸 الأفعال الغالبة هي أفعال ماضية دالة على حركة تسهم في تطوير الحادثة نحو نهايتها.
🔸 كثرة أدوات الربط المتعلقة بالزمان من ظروف وحروف دالة على المفاجأة(ذات صباح، حينئذ، عندما، لما، ما إن...بعد، قبل...)و الأدوات المتعلقة بالمكان من ظروف وحروف.
🔸 سيطرة الأسلوب الخبري إثباتا و نفيا.
النمط الوصفي
الوصف تصوير يرسم للعين صورة نفسية داخلية ،أو مادية
خارجية لشخصية حقيقية أو خيالية أو لوحة لمشهد طبيعي حقيقي أو لمشهد مُتخيل.وهو نوعان وصف مادي وصف نفسي.
🔺 مؤشرات النمط الوصفي :
🔸 الأفعال الغالبة هي الأفعال الماضية، والمضارعة الدالة على الحال ـ كثرة الجمل الاسمية كثرة النعوت.
🔸 كثرة التفاصيل- أدوات الربط البارزة في الوصف تتصل بالمكان ، فتكثر ظروف المكان وأسماء الجهات والحروف التي تجر اسمًا دالا على المكان (فوق،تحت،شمال،يمين،في القريب،قرب ...)وترد أدوات متصلة بالزمان.
🔸 كثرة المشتقات: اسم الفاعل، اسم المفعول، الصفة المشبهة.
🔸 الصور البيانية: التشبيهات، الاستعارات، والكنايات- الاستفهام، التعجب، النهي، الأمر، الترجي....
النمط التفسيري
يهدف النمط التفسيري إلى تقديم معرفة معززة بالشروح والشواهد ومدعمة بالأدلة
🔺 مؤشرات النمط التفسيري:
🔸 غلبة الضمير الغائب والمتكلم الذي يوحي بالموضوعية و الحيادية
🔸 غلبة الفعل المضارع الذي يقدم المعلومات وكأنها حقائق عامة وشاملة لا تخضع لزمن محدد.
🔸 أدوات الربط المنطقية المتصلة بالأسباب و النتائج و التعارض وتفصيل الأفكار وتقصي جوانبها.
(لأن ،لذلك، لأسباب عديدة، بسببها، أولا، ثانيا...، ما...أما، أو...أم...إذن، بالنتيجة، لكن، إلا، أن، غير أن...في، حين، من ناحية، ومن ناحية أخرى...).
🔸 غلبة الأسلوب الخبري نفيا و إثبات أو أسلوب الشرط
🔸 كثرة الجمل الاسمية - استخدام الأمثال و التشابيه - بروز الجمل الاعتراضية والتفسيرية
🔸 التسلسل المنطقي للمعلومات بحيث لا يكون هناك تناقض علمي.
النمط الإيعازي "الطلبي
يهدف النمط الإيعازي إلي توجيه تعليمات إلي فئة من الناس.
🔺 مؤشرات النمط الإيعازي :
🔸 أسلوب الجملة في النمط الإيعازي إنشائي طلبي
(أمر، نهي، تحذير) أو خبري يكون الفعل فيه في صيغة المجهول
🔸 غلبة الجمل الاسمية المختصرة المبتدئة بمصادر (احترام ، الالتزام ، الدعوة ، وعي ...)
🔸 كثرة الأفعال العملية الدالة علي حدث ـ التوجه بصيغة الغائب (الإنسان ،المواطن،المرء )
🔸 العنونة و الترقيم التبويب وترتيب المعلومات وتنسيقها.
أساليب النصوص
🔴 الأسلوب الخبري:
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله
فإن قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض
وإن كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها:
⚫️ الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي "
⚫️ التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود.
⚫️ الدعاء : رحم الله الشهداء.
⚫️ المدح : قال حسان بن ثابث : " إن الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول ".
⚫️ النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ››.
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء.
🔴 الأسلوب الانشائي:
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
🔵 الطلبية:
يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي :
⚫️ الأمر:
🔺 أمثلة 🔺
- قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح)
- أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام)
- أشرقي يا شمس( التمني)
- فآت بها من المغرب" ( التعجيز)
- أنظر الى جمال الكون (الاعجاب )
- كن أخي ( الالتماس )
⚫️ النهي:
🔺 أمثلة 🔺
- لا تحقرن صغيرا (التوبيخ)
- لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح)
- ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء )
⛔️ النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل ⛔️
⚫️ الاستفهام:
🔺 أمثلة 🔺
- هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق)
- هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي)
- أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب)
- هل سيسقط المطر ؟ (التمني)
- ما اسمك ؟ (حقيقي)
⛔️الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل⛔️
⚫️النداء:
🔺 أمثلة 🔺
- أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه)
- يا لك من ليل طويل (التعجب)
- يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة)
- وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة)
⛔️ النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا ⛔️
⚫️التمني:
هو طلب الأمر المستحيل (ليت ,لو)
🔺 مثال 🔺
فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب
⚫️الترجي:
هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى)
🔺 مثال 🔺
لعل المطر ينهمر فينعش الزرع
🔵 غير طلبية:
هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي :
⚫️ التعجب :
هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما:
🔹ما أفعله: ما أوسع رحمة الله
🔹افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم▪️▪️▪️ اذا تفرقت الأهواء و الشيع
وصيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه.
⚫️ أفعال المدح و الذم :
هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا.
🔺 مثال 🔺
نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد.
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة.
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو.
دلالات الأفعال ووظائفها
🔴 الفعل الماضي 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الماضي.
⬛️ قد يدل من خلال قرائن لفظية أو معنوية على الزمن الحاضر أو المستقبل.
⬛️ يدل على الحاضر إذا ارتبط ببعض الظروف الدالة على الحاضر.
🔺 مثل 🔺
الآن أنجزت درسي
وفي صيغ العقود.... بعتك او تنازلت لك.
يدل على الزمن المستقبل إذا دخلت عليه إذا الشرطية.
🔺 مثل 🔺
إذا عاملتني بالحسنى عاملتك.... أو وقع بعد أداة تحضيض : هلا أجبت عن سؤالي.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ للأفعال الماضية وظائف كثيرة تتعلق بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص ومن أبرزها :
الحركة والإنتقال والسرعة والتغيير والتبدل والوصف المتحرك والحيوية والخوف... والقلق....
⬛️ وتؤدي دورا بارزا في السرد القصصي المتحرك والحالات المتغيرة والمقبولة والذي يكثر فيه استخدام
الفعل الناقص... كان....
🔴 الفعل المضارع 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الحاضر وهذا هو الأصل.
⬛️ قد يستعمل للدلالة على الزمن الماضي إذا سبقه الفعل كان... كان يصغي إلى الموسيقى...
إذا سبق بلم الجازمة
🔺مثل 🔺 لم تهطل الأمطار.
⬛️ إذا سبق بلما الجازمة دل على الزمن الماضي المستمر إلى الحاضر
🔺 مثل 🔺
لعبت حتى المساء ولما أكتف.
⬛️ يدل على الزمن المستقبل إذا وجدت قرينة لفظية أو معنوية تدل على ذلك.
🔹 السين، سوف.
🔹 غدا، فيما بعد.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
للفعل المضارع وظائف عديدة متعلقة بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص
والأصل في دلالته الإستمرار لأنه يبين دوام حالة الفعل الحاضر.
يفيد معان أخرى بحسب السياق كالتوضيح والشرح والوصف والحركة والحيوية.
🔴 فعل الأمر 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على طلب الفعل في المستقبل القريب أو البعيد غالبا.
⬛️ قد يكون الزمن في الأمر للماضي إذا أريد منه إذا أريد منه الخبر كقولك.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ الدلالة على الطلب الجازم على وجه الإستعلاء ومعان أخرى تفهم من سياق الكلام كالدعاء والالتماس والإرشاد والتمني والتخيير والتسوية والتنديد.🔺 دلالات الأفعال ووظائفها 🔺
🔴 الفعل الماضي 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الماضي.
⬛️ قد يدل من خلال قرائن لفظية أو معنوية على الزمن الحاضر أو المستقبل.
⬛️ يدل على الحاضر إذا ارتبط ببعض الظروف الدالة على الحاضر.
🔺 مثل 🔺
الآن أنجزت درسي
وفي صيغ العقود.... بعتك او تنازلت لك.
◼️ يدل على الزمن المستقبل إذا دخلت عليه إذا الشرطية.
🔺 مثل 🔺
إذا عاملتني بالحسنى عاملتك.... أو وقع بعد أداة تحضيض : هلا أجبت عن سؤالي.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ للأفعال الماضية وظائف كثيرة تتعلق بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص ومن أبرزها
الحركة والإنتقال والسرعة والتغيير والتبدل والوصف المتحرك والحيوية والخوف... والقلق....
⬛️ وتؤدي دورا بارزا في السرد القصصي المتحرك والحالات المتغيرة والمقبولة والذي يكثر فيه استخدام
الفعل الناقص... كان....
🔴 الفعل المضارع 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الحاضر وهذا هو الأصل.
⬛️ قد يستعمل للدلالة على الزمن الماضي إذا سبقه الفعل كان... كان يصغي إلى الموسيقى...
إذا سبق بلم الجازمة
🔺مثل 🔺 لم تهطل الأمطار.
⬛️ إذا سبق بلما الجازمة دل على الزمن الماضي المستمر إلى الحاضر
🔺 مثل 🔺
لعبت حتى المساء ولما أكتف.
⬛️ يدل على الزمن المستقبل إذا وجدت قرينة لفظية أو معنوية تدل على ذلك.
🔹 السين، سوف.
🔹 غدا، فيما بعد.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
للفعل المضارع وظائف عديدة متعلقة بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص
والأصل في دلالته الإستمرار لأنه يبين دوام حالة الفعل الحاضر.
يفيد معان أخرى بحسب السياق كالتوضيح والشرح والوصف والحركة والحيوية.
🔴 فعل الأمر 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على طلب الفعل في المستقبل القريب أو البعيد غالبا.
⬛️ قد يكون الزمن في الأمر للماضي إذا أريد منه إذا أريد منه الخبر كقولك.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⚫️ التعجب :
هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما:
🔹ما أفعله: ما أوسع رحمة الله
🔹افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم▪️▪️▪️ اذا تفرقت الأهواء و الشيع
وصيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه.
⚫️ أفعال المدح و الذم :
هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا.
🔺 مثال 🔺
نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد.
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة.
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو.
دلالات الأفعال ووظائفها
🔴 الفعل الماضي 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الماضي.
⬛️ قد يدل من خلال قرائن لفظية أو معنوية على الزمن الحاضر أو المستقبل.
⬛️ يدل على الحاضر إذا ارتبط ببعض الظروف الدالة على الحاضر.
🔺 مثل 🔺
الآن أنجزت درسي
وفي صيغ العقود.... بعتك او تنازلت لك.
◼️ يدل على الزمن المستقبل إذا دخلت عليه إذا الشرطية.
🔺 مثل 🔺
إذا عاملتني بالحسنى عاملتك.... أو وقع بعد أداة تحضيض : هلا أجبت عن سؤالي.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ للأفعال الماضية وظائف كثيرة تتعلق بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص ومن أبرزها الحركة والإنتقال والسرعة والتغيير والتبدل والوصف المتحرك والحيوية والخوف... والقلق....
⬛️ وتؤدي دورا بارزا في السرد القصصي المتحرك والحالات المتغيرة والمقبولة والذي يكثر فيه استخدام
الفعل الناقص... كان....
🔴 الفعل المضارع 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الحاضر وهذا هو الأصل.
⬛️ قد يستعمل للدلالة على الزمن الماضي إذا سبقه الفعل كان... كان يصغي إلى الموسيقى...
إذا سبق بلم الجازمة
🔺مثل 🔺 لم تهطل الأمطار.
⬛️ إذا سبق بلما الجازمة دل على الزمن الماضي المستمر إلى الحاضر
🔺 مثل 🔺
لعبت حتى المساء ولما أكتف.
⬛️ يدل على الزمن المستقبل إذا وجدت قرينة لفظية أو معنوية تدل على ذلك.
🔹 السين، سوف.
🔹 غدا، فيما بعد.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
للفعل المضارع وظائف عديدة متعلقة بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص
والأصل في دلالته الإستمرار لأنه يبين دوام حالة الفعل الحاضر.
يفيد معان أخرى بحسب السياق كالتوضيح والشرح والوصف والحركة والحيوية.
🔴 فعل الأمر 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على طلب الفعل في المستقبل القريب أو البعيد غالبا.
⬛️ قد يكون الزمن في الأمر للماضي إذا أريد منه إذا أريد منه الخبر كقولك.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ الدلالة على الطلب الجازم على وجه الإستعلاء ومعان أخرى تفهم من سياق الكلام كالدعاء والالتماس والإرشاد والتمني والتخيير والتسوية والتنديد.🔺 دلالات الأفعال ووظائفها 🔺
🔴 الفعل الماضي 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الماضي.
⬛️ قد يدل من خلال قرائن لفظية أو معنوية على الزمن الحاضر أو المستقبل.
⬛️ يدل على الحاضر إذا ارتبط ببعض الظروف الدالة على الحاضر.
🔺 مثل 🔺
الآن أنجزت درسي
وفي صيغ العقود.... بعتك او تنازلت لك.
◼️ يدل على الزمن المستقبل إذا دخلت عليه إذا الشرطية.
🔺 مثل 🔺
إذا عاملتني بالحسنى عاملتك.... أو وقع بعد أداة تحضيض : هلا أجبت عن سؤالي.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ للأفعال الماضية وظائف كثيرة تتعلق بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص ومن أبرزها
الحركة والإنتقال والسرعة والتغيير والتبدل والوصف المتحرك والحيوية والخوف... والقلق....
⬛️ وتؤدي دورا بارزا في السرد القصصي المتحرك والحالات المتغيرة والمقبولة والذي يكثر فيه استخدام
الفعل الناقص... كان....
🔴 الفعل المضارع 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على حدوث الفعل في الزمن الحاضر وهذا هو الأصل.
⬛️ قد يستعمل للدلالة على الزمن الماضي إذا سبقه الفعل كان... كان يصغي إلى الموسيقى...
إذا سبق بلم الجازمة
🔺مثل 🔺 لم تهطل الأمطار.
⬛️ إذا سبق بلما الجازمة دل على الزمن الماضي المستمر إلى الحاضر
🔺 مثل 🔺
لعبت حتى المساء ولما أكتف.
⬛️ يدل على الزمن المستقبل إذا وجدت قرينة لفظية أو معنوية تدل على ذلك.
🔹 السين، سوف.
🔹 غدا، فيما بعد.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
للفعل المضارع وظائف عديدة متعلقة بالمعاني التى تتضمنها بحسب استعمالها في النص
والأصل في دلالته الإستمرار لأنه يبين دوام حالة الفعل الحاضر.
يفيد معان أخرى بحسب السياق كالتوضيح والشرح والوصف والحركة والحيوية.
🔴 فعل الأمر 🔴
🔵 وظيفته الزمانية 🔵
⬛️ الدلالة على طلب الفعل في المستقبل القريب أو البعيد غالبا.
⬛️ قد يكون الزمن في الأمر للماضي إذا أريد منه إذا أريد منه الخبر كقولك.
🔵 وظيفته المعنوية 🔵
⬛️ الدلالة على الطلب الجازم على وجه الإستعلاء ومعان أخرى تفهم من سياق الكلام كالدعاء والالتماس والإرشاد والتمني والتخيير والتسوية والتنديد.
مفهوم الحداثة في الأدب
يقول الحداثي - أدونيس- : "إن القصيدة أو المسرحية أو القصة التي يحتاج إليها الجمهور العربي ليست تلك التي تسلّيه، أو تقدم له مادة استهلاكية، ليست تلك التي تسايره في حياته الخارجية، وإنما هي التي تعارض هذه الحياة أي تصدمه، تخرجه من سباته، تفرغه من موروثه وتقذفه خارج نفسه، إنها التي تجابه السياسة ومؤسساتها، الدين ومؤسساته، العائلة ومؤسساتها، التراث ومؤسساته، وبنية المجتمع القائم كلها، بجميع مظاهرها ومؤسساتها، من أجل تهديمها كلها، يلزمنا تحطيم الموروث والثابت"
وبالتالي فإن الحداثة مذهب فكري يسعى إلى هدم كل موروث ثابت، والقضاء على كل قديم، إلا الظواهر الثورية والباطنية والفلسفية، أو هي – كما يعبر الحداثيون- نقل مصادر المعرفة والفكر من السماء إلى الأرض.
🔴 دعاة الحداثة العربية
علي أحمد سعيد " أدونيس " وزوجته خالد سعيد، وعبد الله العروي ، وكمال أبوديب ، وصلاح فضل، وصلاح عبد الصبور ، وعبد العزيز المقالح، وحسين مروة، ومحمد عفيفي مطر ، وأمل دنقل وعبد الوهاب البياتي، ومحمود درويش ، وسميح القاسم ، وعبد الله الغذامي ، وسعيد السريحي ، وعبد الصيخان ، ومحمد التبيتي
أهم النزعات التي يمكن أن تتوفر في النصوص الأدبية شعرا أو نثرا
🔵 النزعة الإنسانية:
عندما يكون المشكل يخص البشرية عامة دون تحديد الإطار الزماني و المكاني.
🔵النزعة القومية:
تحدث الأديب العربي عن مشكل يخص كل الوطن العربي مثال ذلك: محمد العيد آل خليفة شاعر جزائري تحدث عن العدوان الثلاثي على مصر، و أيضا مثل أدونيس.
🔵النزعة الوطنية:
تحدث الشاعر أو الأديب عن مشكل يخص وطنه مثل مفدي زكريا و محمد الصالح باوية.
🔵النزعة التأملية:
تكون عند الشاعر إيليا أبو ماضي و يتجلى ذلك من خلال إلى الطبيعة و تأمله فيها و استلهامه منها عبرا و دروسا كثيرة .
مفهوم الوحدة العضوية في القصيدة العربية الحديثة
لابد من توفر :
الوحدة الموضوعية
◼️ ومعناه أن القصيدة كلها تتحدث عن موضوع واحد وليتحقق ذلك لابد أن تكون القصيدة أفكارها مرتبة مترابطة شاملة لكل أجزاء الموضوع.
وجود الجو النفسي ( وحدة المشاعر)
◼️ وهي وحدة المشاعر التي أثارها هذا الموضوع بحيث تسير عاطفة الشاعر في اتجاه نفسي واحد،فإذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر وليس بين الجوين ارتباطا فقد انعدمت وحدة الجو النفسي وضاعت الوحدة العضوية.
مفهوم الوحدة الموضوعية
◼️ تعني ان يتحدث الشاعر في موضوع واحد كموضوع قصيدة نكبة دمشق لأحمد شوقي.
الوحدة الموضوعية جانب من جوانب الوحدة العضوية ولكنها ليست بديلا عنها أو مرادفا.
النثر العلمي والنثر العلمي المتأدب
🔵 النثر العلمي 🔵
🔹هو أداة تبليغ المعارف والحقائق العلمية والكونية الثابتة يعتمد على الدقة والوضوح ويستعين بالأرقام والإحصاء والمصطلحات، تعرض بواسطته المعلومات وفق ترتيب منطقي متدرج
في أساليب تخلو من الخيال والمجاز.
🔵 النثر العلمي المتأدب 🔵
لا يختلف عن النثر العلمي المتأدب إلا من حيث أن له مظهرين :
🔹 مظهرا علميا لأنه يعالج مظاهر علمية مختلفة.
🔹 مظهرا أدبيا لأنه يستعين بأدوات التعبير الادبية كاعتماد الخيال والمجاز والإستعانة بالتضاد والترادف والزخرف.
فن المقال
تعريف المقال
المقال قطعة نثرية محدودة الطول، وهو عبارة عن بحث قصير. يتناول موضوعا أو جانبا من موضوع، وتعرض فيه الفكرة عرضا منطقيا مترابطا وفق منهج معين يهدف إلى إبراز المعاني ونقلها نقلا أمينا مقنعا وممتعا في نفـس الوقت إلى ذهن القارئ.
إن المقال بصورته الحديثة لم يكن معروفا عند العرب الأقدمين، و إنما كان عندهم ماهو شبيه به
أو قريب منه ويتمثل في:
ملخص عربية
أسئلة البكالوريا :
1- أذكر أدوات الإتساق و الإنسجام في النص !
أدوات الإتساق و الإنسجام في النص هي :
- حروف العطف
- حروف الجر
- الضمائر المنفصلة و المتصلة
- الأسماء الموصولة
- ?