أخر الاخبار

التقويم النقدي بصورة سهلة

التقويم النقدي افضل شرح له 

شرح تفصيل ل التقويم النقدي بجميع انماطه و اشكاله


 التقويم النقدي 

أولاً : الإلتزام 

قد يأتيك سؤال في التقويم النقدي مفاده : لقد عرف الأدب العربي الحديث ظاهرة أدبية جديدة عُرفت بالإلتزام ، عرفه وماهي مظاهره وأهم رواده .

الإجابة :

إنّ الأدب العربي الحديث عرف ظاهرة أدبية جديدة تمثلت في الإلتزام .

مفهوم الإلتزام

 هو مشاركة الأديب هموم أمته الإجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية واضعاً بذلك حلولا مناسبة للخروج من هذه الأوجاع وبناء مستقبل مشرق .

مظاهر الالتزام :

1/ مشاركة الأديب أوجاع أمته .

2/ نقل الوقائع بطريقة عقلانية وبأسلوب مباشر.

3/انفعال الشديد للأديب تجاه القضية المتناولة .

4/ صدق عاطفة الأديب .

5/الخروج بحلول مناسبة من قِبل الأديب للتخلص من الأوجاع وتحقيق مستقبل أفضل.

...

رواد الإلتزام 

هناك شعراء قوميون مثل : محمود درويش ، نزار القباني ، سميح القاسم ، فدوى طوقان، عبد الله الجبوري .... 

وهناك شعراء جزائريون مثل مفدي زكريا ، محمد العيد آل خليفة ، صالح باوية ...


بالتوفيق .


 التقويم النقدي الشعري

قد يأتيك نص شعري لأحمد شوقي أو محمود سامي البارودي مثلا وفي التقويم النقدي يطرح السؤال مفاده :

إلى أي مدرسة ينتمي الشاعر محمود سامي البارودي ، وما هي خصائها ،أذكر بعض روادها .

الإجابة :

إنّ الشاعر محمود سامي البارودي من الشعراء المحافظين فهو ينتمي إلى المدرسة الكلاسكية ومن خصائها :

1/ التقيد بالوزن والقافية وحرف الروي 

2/ محاكاة القدامى 

3/ استعمال الألفاظ من القاموس العربي القديم.

4/ استخدام لغة قوية وجزيلة.

4/ مخاطبة العقل...

من رواد المدرسة الكلاسكية :

محمود سامي البارودي ، أحمد شوقي ، حافظ إبراهيم ، معروف الرصافي...

 

بالتوفيق


التقويم النقدي  

أولاً : 

كل ما يخص الشعر السياسي

خصائص الشعر السياسي أو دوره 

1/ الحملة على المستعمر والتشهير بجرائمه 

2/ الحث على الجهاد والكفاح المسلح والثبات أوقات الحروب 

3/ الإشادة بالأبطال وتمجيدهم

4/التغني بالحرية والنصر والاستقلال.

...

ثانيا / أسباب اهتمام الشعراء بالثورة الجزائرية أو القيم التي جعلت الشعراء يهتمون بالثورة الجزائرية.

1/ حب الخير والتمسك بالقيم الإنسانية التي رسخت في الشعب الجزائري.

2/نبذ الاستعمار والظلم والقهر 

3/ مقاومة الشر والاضطهاد من طرف الشعب الجزائري.

4/حب الشعب الجزائري للحرية.

5/ الوحدة الوطنية التي تميز بها الشعب الجزائري.

الشعراء الذين تغنوا بالثورة الجزائرية :

شعراء قوميون : نزار القباني ، محمود درويش ، نازك الملائكة ، شفيق الكمالي ....

شعراء جزائريون : مفدي زكريا ، محمد العيد آل خليفة ،عبد السلام حبيب ،أبو القاسم خمار ....

رابعاً :

من الشعراء الذين تغنوا بالقضية الفلسطينية هم محمود درويش ، نزار القباني...


ملاحظة :

أولاً : إذا طلب منك من هم رواد الشعر السياسي أو رواد شعر الإلتزام فلا بأس أن نذكر الشعراء الذين تغنوا بالثورة الجزائرية سواء شعراء قوميين أو جزائريين .

ثانياً : 

نفترض أنه طلب مني سبب اهتمام الشعراء بالقضية الفلسطينية وكيف كان دورهم في ذلك في رأيكم كيف أجيب :

طبعا سأستنجد بالدور الشعر السياسي وكذا بعض القيم الخاصة بالثورة الجزائرية التي ذكرت أعلاه لأن الشعب الجزائري والفلسطيني سواء من حيث القيم والتاريخ الثوري.



بالتوفيق


التقويم النقدي 

المدرسة الواقعية 

أولا تعريف المدرسة الواقعية : 

هو تيار ومذهب أدبي غربي يهتم بالتصوير الواقعي وقد يمزج فيه الأديب بعض من ذاتيته .

خصائصها :

- سهولة اللغة وبعدها عن التكلف .

ـ الإبداع الفني والتصوير الواقعي .

ـ ارتباط العاطفة بالنفس الإنسانية مع ارضاء ومزج الفكر الواقعي .

روادها :

طه حسين ، توفيق الحكيم ، مالك بن نبي، مولود فرعون ، محمد ديب ...

.

ملاحظة 

قد تسأل في التقويم النقدي حول أديب ما كقولنا : توفيق الحكيم من الأدباء الذين اهتموا بالتصوير الواقعي... 

المطلوب : إلى أي مدرسة ينتمي الكاتب توفيق الحكيم ، وما هي خصائصها ،ٱذكر بعض من روادها .

الإجابة 

توفيق الحكيم ينتمي الى المدرسة الواقعية .

خصائصها ( نذكر ما ذكرنا أعلاه )

روادها طه حسين ، مالك بن نبي ...الخ 

بالتوفيق

التقويم النقدي 

كل ما يخص الأدب في عصر الإنحطاط

أولاً : خصائص الأدب في عصر الضعف ( عهد المماليك ، عصر الإنحطاط )

1/التنميق اللفظي .

2/الإغراق في البديع

3/ نظم الألغاز والأحاجي 

4/الميل إلى المقطوعات القصيرة

5/وصف الأشياء المألوفة

6/ طغيان النثر العلمي المتأدب 

7/ شيوع المديح وشعر الزهد .

......

ثانيا: أسباب ضعف وانحطاط الأدب في عهد المماليك :

1/ اضطراب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية .

2/ عدم تشجيع الخلفاء والحكام للشعراء.

3/ ضياع بعض الكتب والدواوين على يد المغول .

4/انحصار النثر العلمي واهتمام الشعراء بالمديح والزهد فقط .

....

ثالثا/ الموضوعات التي عرفها الأدب في عصر الإنحطاط :

النثر العلمي ، شعر المديح ، شعر الزهد ، الشعر التعليمي ...الخ

......

رابعاً : رواد الأدب في عصر الإنحطاط :

ابن خلدون ، ابن نباتة ، البوصيري ، القزويني ، ابن خلكان ، النويري ....

....

 خامساً : 

تعريف المديح

هو كل كلام قيل خيرا في رسولنا الكريم وذكر صفاته وأخلاقه وسرد غزواته .

.....

سادساً : 

تعريف الزهد 

هو دعوة الشاعر إلى ترك ملذات الدنيا وتذكير الناس باليوم الآخر وتهذيب النفس ..

سابعاً :

أسباب شيوع المديح وشعر الزهد :

1/ انتشار اللهو والمجون والانحلال الأخلاقي..

2/ ضعف الوازع الديني .

3/التشكيك في أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم مما دعا الشعراء إلى مدحه والدفاع عنه .

4/ معاناة الشعراء من التهميش والوضع الاجتماعي مما أدى بهم الى الخلو من الدنيا والاهتمام باليوم الآخر في قصائدهم الزهدية ، 

5/ اعتزاز الشعراء بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم.

.....

ثامناً :

رواد شعر الزهد و المديح 

البوصيري ، ابن نباتة ، عائشة الباعونية

....

تاسعاً :

خصائص النثر العلمي المتأدب 

1/الاجمال والتفصيل وعرض الأحكام.

2/ اعتماده على الدقة والموضوعية .

3/ مخاطبة العقل والابتعاد عن العاطفة .

4/ المزج بين المصطلحات العلمية والأدبية .

5/ يغلب عليه النمط التفسيري .

....الخ 

عاشراً : 


رواد النثر العلمي المتأدب : ابن خلدون ، النويري ، القزويني ...الخ 

....

ملاحظة مهمة :

التقويم النقدي حول المديح والزهد يتعلق بالشعر .

أما خصائص الأدب في عصر الإنحطاط واسباب ضعفه و النثر العلمي يتعلق بالنثر 

بالتوفيق

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
صفحة رئاسية