أخر الاخبار

42 سؤال في مادة الغة العربية و ادابها جميع شعب

أسئلة متكررة في امتحان شهادة البكالوريا 

مادة : اللغة العربية وٱدابها 




1. ما هي اللفظة الأكثر تكرارا في النص ؟ و ما دلالة ذلك ؟ الاجابة : اللفظة الأكثر تكرار هي (......) و دلالة ذلك انها محور النص و موضوعه

2. التكرار بارز في النص ما دلالة ذلك و ما اثره في بناء النص ؟ يدل التكرار على توكيد الفكرة و الالحاح على المعنى بغرض ترسيخه في الذهن اما اثره في بناء النص ف يتمثل في تحقيق الاتساق و الانسجام

3. اسلوب الخطاب بارز ما هي مؤشراته مع التمثيل ؟ النداء (.....) الأمر (......) النهي (.......) و ضمائر المخاطب و المخاطبين

4. استخرج الروابط الموجودة في الفقرة (........) او في الأبيات ثم بين كيف ساهمت في اتساقها ؟الاجابة : الروابط الموجودة هي روابط العطف و الجر و الأدوات و التكرار ساهمت في اتساق النص من خلال الربط بين التراكيب و المفردات بواسطة حروف العطف و الجر و الوصل بين الضمائر و عائدها و الترتيب بين المفردات بواسطة حروف العطف الجمع بين الروابط الدلالية كالتكرار باللفظ و التكرار بالتضاد

5. في النص ضميران بارزان حددهما على من يعود كل منهما ؟ و مادلالة الجمع بينهما ؟ الضميران البارزان هما (....) و (......) يعود كل منهما على (.......) و يدل الجمع بينهما : في الشعر السياسي التحرري على الصراع و التدافع اما في الشعر الاجتماعي على التعاون و التلاحم و التأزر

6. ما العلاقة الموجودة بين البيت او الفقرة (.......) و البيت او الفقرة (......) و ضح ذلك و ما أثرها في بناء النص ؟ العلاقة تكاملية تنازلية تتمثل في تحديد المشكلة و اقتراح الحل الاجمال ثم التفصيل ربط الأسباب بالنتائج التبيين و التوضيح ربط الداء بالدواء ربط الجواب بالسؤال اما اثرها ف يتمثل في تحقيق الانسجام بين المعاني و الأفكار

7. حدد الروابط الدلالية في النص و استخرج بعض القرائن اللغوية لها مبرزا أثرها في بناء النص ؟ الروابط الدلالية هي التكرار باللفظ (.....) التكرار بالتضاد (.....) التكرار بالترادف (.......) أما اثره في بناء النص تحقيق الاِتساق و الترابط بين مفرداته و تراكيبه

8. يبدو الشاعر ملتزما بقضايا امته اثبت ذلك من خلال النص موضحا مفهوم الالتزام ؟ الشاعر ملتزم بقضايا الأمة فقد تناول في نصه قضية فلسطين او الثورة التحررية الجزائرية (......) الالتزام هو مشاركة الشاعر شعبه او امته قضاياها السياسية و الاجتماعية و تسخير شعره لهذه الغاية

9. من خلال تبني الشاعر قضية فلسطين في شعره حدد نزعته و اكشف ظاهرة ادبية ارتبطت به ؟ تبنى الشاعر قضية فلسطين يعني ان نزعته وطنية اذا كان فلسطيني او قومية اذ لم يكن فلسطيني اما الظاهرة الأدبية التي ارتبطت به هي ظاهرة الالتزام

10.الى اي اتجاه ( مذهب ,مدرسة ,لون فني ) ينتمي اليه ميخائيل نعيمة و اليا ابو ماضي ؟ينتمي كل منهما الى المدرسة الرومانسية المهجرية التي وظيفة الأداب عندهم هو فن و رسالة اجتماعية و انسانية تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير و الجمال

11.استخرج أربع مبادئ للرابطة القلمية من القصيدة مع التمثيل ؟ النزعة الانسانية التي تتغلب على موضوعاتها و طغيان الذاتية و تغلب العاطفة و اعتماد الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الموضوع و وحدة الشعور توظيف عناصر الطبيعة و التعبيير الفني و سهولة القاموس اللغوي

12.وظفت في الفقرة (.....) او في الابيات (.......) كلمات متضادة و اخرى مترادفة كما تكررت بعض الألفاظ استخرجها ثم بين وظيفتها الدلالية ؟التكرار بالتضاد (.....) وظيفته هي توضيح المعنى و تقريبه من الذهن من خلال ذكر لفظ و ضده في الكلام اما التكرار باللفظ (.....) و التكرار بالترادف (......) فوظيفته الدلالية هي : ترسيخ المعنى في الذهن و توكيده

13.يطرح النص مجموعة من القيم استخرج قيمتين ممثلا من النص ؟ من القيم البارزة في النص 1-القيم السياسية او الاجتماعية و تستخرج من طبيعة الموضوع 2- قيمة فنية و تستخلص من خصائص اسلوب صاحب النص و يمكن استخلاص قيم اخرى كالدينية و اللغوية و التاريخية

14.يبدو الشاعر ملتزما في هذه القصيدة استخرج مظهرين لهذا الالتزام ؟ من مظاهر الالتزام : ان يتبنى الشاعر قضية وطنه و امته و تسخير شعره لهذه الغاية و ان يرفض الشاعر الواقع السياسي او الاجتماعي لامته او وطنه و يسعى لتغييره ان يشارك الشاعر شعبه امته امالها و الامها

15.هل كان الكاتب موضوعيا في طرحه ؟ نعم لقد تجرد من الانفعال و الذاتية و العاطفة كما اعتمد في لغته على التعليل و التمثيل و حرص على اقناع القارئ من خىل توضيف مختلف وسائل الاقناع المنطقية

16.عكست هذه القصيدة مظاهر التجديد في الشعر العربي المعاصر ابرز منها مظهرين يتعلقان بالشكل و اخرين بالمضمون ؟ من مظاهر التجديد من حيث الشكل اعتماد نظام السطر و وحدة التفعيلة و التنويع في القافية على مستوى المضمون اعتماد الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الموضوع و وحدة الشعور و توظيف الرمز

17.شاعت في النص ثقافة صاحبه دل على مصدرين لها ممثلا ؟ تتعد مصادر ثقافة الشاعر حيث ثقافة اسلامية مصدرها القرأن و نجدها عند الشاعر مفدي زكريا و ثقافة تاريخية و نجدها عند الشعراء الملتزمين بقضايا امتهم الشعر السياسي التحرري و ثقافة تراثية و الشعر القديم و اللغة القديمة عند البشير الابراهيمي

18.وردت في النص الألفاظ التالية : الخدمة-الاستغلال-الاستعمار-الاسرة البشرية-التعاون-الاستقلال-التعاون-الاستقلال صنفها حسب الحقلين التاليين : الحقل السياسي او الحقل الاجتماعي ؟ الحقل السياسي : الاستغلال و الاستعمار و الاستقلال اما الحقل الاجتماعي :الخدمة و الاسرة البشرية و التعاون و يتمثل اثرها في تحقيق الانسجام و الترابط بين المعاني و الأفكار و الاتساق

19.هل يمكنك أن تقدم أو تؤخر في ترتيب الأبيات في القصيدة المهجرية او شعر التفعيلة علل ؟ لا لايمكن و ذلك لأن كلا القصيدتين تقوم على الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الشعور و وحدة الموضوع

20.ما النزعة البارزة في النص ؟في الشعر السياسي التحرري قومية او وطنية اما تعليل ف يتمثل في تبني الشاعر قضية وطنه او امته اما في الشعر المهجري نزعة رومانسية و ذلك لأن الشاعر يعبر عن قضايا الانسان و كل ما يخصه ايجابا او سلبا

21.ما موقف المهجريين من الوزن و القافية ؟ و ما هو مفهوم الشعر عندهم ؟ ان الوزن ضروري ي الشعر اما القافية فهي غير ضرورية مفهوم الشعر عندهم هو رسالة انسانية اجتماعية تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير و الجمال

22.حرص الكاتب على الاجمال ثم التفصيل كما سعى الى التوضيح و التبيين للفكرة المحورية فما النمط المناسب لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط التفسيري

23.حرص الكاتب على اقناع القارئ بوجهة نظره كما سعى الى تبرير موقفه فما النمط المناسب لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط الحجاجي

24.يعد الأبراهيمي من كتاب الصنعة اللفظية الذين يـتأنقون في اسلوبهم معجما و بلاغة اذكر ثلاث قرائن تدل على ذلك من النص ؟ السجع في كلامه -- استعمال الصور البيانية و استعمال الألفاظ القديمة (قاموس لغوي قديم ) –التنميق اللفظي و الزخرف البديعي –توظيف الصور البيانية كالاستعارة و التشبيه و الاقتباس من القرأن الكريم

25.ما الفرق بين الكلمة العادية و الكلمة الموحية و الكلمة الرمز ؟ الكلمة العادية تحمل دلالة قاموسية محددة و الكلمة الموحية هي التي تحمل دلالات محدده تتماشى مع النص و لا تقبل تعويضها بمرادفها اما الكلمة الرمز هي التي تجاوزت معناها القاموسي

26.بعض ابيات القصيدة تم حذفها للاختصار هل أثر ذلك على مضمون القصيدة ؟ لم يؤثر هذا الاختصار على مضمون القصيدة نستنتج ان هذه القصيدة تعتمد على وحدة البيت

27.هل ترى في الموسيقى الخارجية للقصيدة ما يكشف عن الحالة النفسية للشاعر ؟و علاقتها بمضمون القصيدة ؟ نعم ارى في الموسيقى الخارجية للقصيدة كشفت الحالة النفسية للشاعر فلقد وظف الحروف الصفرية (ص ز)للتعبير عن الحزن و الأسى و الألم الذي مر به توظيف الحروف النطعية (كالنون و الطاء ) للتعبير عن الفخر و الاعتزاز كما استعمل الحروف الحلقية (ق) للتعبير عن الشوق و الحنين و لهذه الموسيقى علاقة متينة بمضمون النص

28.اسرف الكاتب توظيف حرف الواو في نصه ما المسوغ لهذا التوظيف ؟ حرف الواو يفيد مطلق الجمع بين اغلب استعمالاته و وظفه الكاتب لأنه ليس بحاجة الى ترتيب او اختصار

29.وظيف الكاتب للدفاع عن رأيه جملة من وسائل الاقناع اذكر ثلاثا منها ثم مثل لها من النص ؟التمثيل و الاستشهاد –توظيف اساليب التوكيد و التعليل و ربط الأسباب بالنتائج و عقد المقارنات

30.ماهو السر التنويع في الأساليب داخل النص ؟ وضح يكمن سر ذلك في احداث حيوية و تجسيد المفارقات من خلال المزج بين الخبر و الانشاء

31.لقد استعان صاحب النص بالفاظ قرأنية و تراكيب شعرية في سياق نصه ماذا تسمى هذه الظاهرة في البلاغة و النقد المعاصر ؟ توظيف القرأن الكريم و الحديث هي اقتباس اما توظيف الشعر و النثر هي تضمين

32.هل حقق الشاعر صورة الاديب الملتزم بقاضيا وطنه و امته ؟ نعم حقق الشاعر صورة الاديب الملتزم بقضايا وطنه و امته و ذلك لانه تبنى قضية شعبه و سخر شعره لهذه الغاية شارك الشعب الامه و اماله و حرص على رفض الواقع المعاش و سعى الى تغيير واقعه

33.ما اثر الرمز في الشعر المعاصر ؟يضمن الرمز للقصيدة التجديد من خلال تنوع معانيه كما يساهم في اثراء الصورة الشعرية

34. ما اثر التناص (التضمين و الاقتباس في الشعر المعاصر ؟ يكمن اثره في اثراء المعنى و توضيحه

35.حدد القرائن اللغوية التي ساهمت في تحقيق الاتساق و الانسجام في الابيات (....) او في الفقرة (.....) ؟ روابط العطف و الجر و الضمائر و الروابط الدلالية و التكرار باللفظ و الترادف و التضاد

36.نبررة العتاب بارزة في النص اين نلمسها مثل لها ؟ نبرة العتاب تتجلى في تحصر الشاعر و تأسفه و خيبة امله لما اصبحت عليه من هوان و انكار

37.اسلوب طه حسين من السهل الممتنع اذكر ثلاث خصائص لهذا الاسلوب مع التمثيل ؟ سهولة الاسلوب و وضوح الافكار و كثرة الروابط من حروف الجر و العطف و التكرار و الاطناب و تعاقب الصور الفنية

38.الى اي لون ادبي ينتمي نص كل من ابن خلدون و محمد النويري ؟ اذكر ثلاث خصائص بارزة له ؟ النثر العلمي المتأدب و من خصائصه الاجمال ثم التفصيل و اللغة الواضحة و الالفاظ الدقيقة توظيف المصطلحات العملية و التزام الموضوعية

39.بين المدرسة التي ينتمي اليها كل من مفدي زكريا و احمد شوقي و عبد السلام الحبيب الجزائري و البارودي ؟ اذكر اربع خصائص لها ؟ المدرسة الكلاسيكية التقليدية الاتباعية (البعث و الاحياء ) و من خصائصها توظيف القاموس اللغوي القديم –التنميق اللفظي و الزخرف البديعي – توظيف الصور البيانية

40.ميز بين موضوعات المقال السياسي و المقال الاجتماعي و المقال الادبي النقدي ؟ المقال السياسي : الاستعمار و الاستبداد و الحرية و انظمة الحكم اما المقال الاجتماعي يتحدث عن قضايا التعليم الامية و الشباب و البطالة اما المقال الادبي النقدي يتناول قضايا الادب و فنونه كظاهرة الالتزم او المسرح

41.اذكر اربع خصائص مشتركة لفن المقال ؟ وحدة الموضوع – سهولة الاسلوب و وضوح الافكار –الايجاز و التركيز يوجز و يركز منهجية تعتمد على مقدمة و عرض و خاتمة - وسائل الاقناع المنطقية

42.الى اين لون ادبي تنتمي قصائد البوصيري و ابن نباتة و البارودي و ايليا ابو ماضي ؟ الشعر الاجتماعي لانه يهتم بقضايا المجتمع و علاقة الانسان باخيه الان

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
صفحة رئاسية