مراجعة اللغة العربية وآدابها
3 ثانوي / الوحدة 1 +2
أهم أسئلة البناء الفكري - البناء اللغوي – التقويم النقدي
لشعبة آداب وفلسفة و شعبة لغات أجنبية
إعداد الأستاذ بوحادة لخضر ثانوية أبي حامد الغزالي /. بشار
الوحدة الأولى : المديح النبوي
1 / تعريف لمديح النبوي : هو ذلك الشعر الذي ينصب على مدح النبي (صلى الله عليه وسلم) بتعداد صفاته الخلقية والخلقية وإظهار الشوق لرؤيته وزيارة الأماكن المقدسة التي ترتبط بحياة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، مع ذكر معجزاته ونظم سيرته شعرا والإشادة بغزواته .
مثال : قال عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم :
وأنت لمــــا ولدت أشــــرقت الأرض و ضاءت بنورك الأفق
فنحن في ذلك الضياء وفـــي النـور وسبل الرشـــاد نختــرق
أهم أسئلة المديح النبوي
البناء الفكري :
1 - ما الموضوع الذي تطرق له الكاتب و ما الهدف منه ؟
ج - الموضوع هو تعداد صفات النبي صلى الله عليه وسلم والدعوة للاقتداء به.
الهدف هو تذكير الناس بسيرة الرسول وإبراز مكانته وحثهم على الاقتداء به .
2 – حدد الصفات الخُلقية والخَلقية للنبي من خلال النص ؟
ج - الصفات الخُلقية : التواضع – الصبر – الحلم
الصقات الخَلقية : التبسم – متوسط القامة – نومه خفيف
3 - مانوع الغرض الشعري للقصيدة عرفه ؟ علل
ج – الغرض هو المديح النبوي .
التعليل : لأن الشاعر يتحدث عن صفات النبي وسيرته
4 – ما نط النص ؟ اذكر مؤشرين له مع التمثيل.
ج- نمط النص وصفي . المؤشران......
5– ما دلالة تكرار كلمة النبي ؟
ج- يدل تكرار كلمة النبي على الحب الكبير للنبي والشوق للقياه.
6 – اذكر عاطفتين بارزتين في النص .
ج- عاطفة حب للنبي – وعاطفة شوق للقياه صلى الله عليه وسلم
البناء اللغوي للمديح النبوي :
1 – استخرج الكلمات التي تنتمي إلى معجم النبوة / الإعجاب/
ج- الكلمات التي تنتمي إلى معجم النبوة : النبي – القرآن – الرسالة – الوحي – بلغ – بشر – فتح – دعوة .
معجم الإعجاب : حب – شوق- رفيق – ماأعظم أكرم بخلق – يا سماء
*أو إلى أي مجال تنتمي الكلمات التالية :صبر – التبسم – الحلم –الحزم – المشي الهوينا
* تنتمي الكلمات إلى مجال الأخلاق الحميدة .
2 – مانوع الصورة البيانية – اشرحها واذكر بلاغتها .
ج 2 / التشبيه وخاصة التشبيه البليغ: مثل أنت مصباح – هو البحر
– الاستعارة : مكنية مثل :أشرق النبي /
تصريحية مثل : شمس الهدى
3 – ما الأسلوب البلاغي الغالب في النص ؟ علل سبب ذلك
ج 3/ الأسلوب البلاغي الغالب هو الأسلوب الخبري
التعليل : لأنه مناسب للوصف وتعداد الشيم و تقرير الحقائق
مثال : وفينا رسول الله نتبع ظله .......
4 – مانوع المحسن البديعي وما أثره في قوله : من عرب ومن عجم .
ج 4/ نوعه طباق إيجاب أثره : توضيح المعنى فلأشياء بذكر أضدادها تتمايز.
ملاحظة : أبرز المحسنات في المديح النبوي : التصريع - الطباق - المقابلة – الجناس - الاقتباس .
5 : ما النزعة البارزة في النص ؟
ج 5/ النزعة الدينية وتتجلى في إبراز مناقب الرسول صلى الله عليه وسلم .......
التقويم النقدي للمديح النبوي :4ن
شاع شعر المديح النبوي في عصر الضعف فصار ظاهرة أدبية . ما سبب انتشاره .
اذكر أربع من خصائصه الفنية وثلاثة من أبرز رواده في عصر الانحطاط .
الجواب:. من الأسباب التي أدت إلى انتشاره :
- ما تركه العصر العباسي من انحلال خلقي بسبب امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية.
- تردي أحوال المجتمع السياسية.
- تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط الأدبي - تبني جماعة من الشعراء تيار الإصلاح محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام فتعرضوا لكل صغيرة وكبيرة متعلقة به.
- الخصائص الفنية للمديح النبوي :
1 - إبراز العواطف.
2 - التقليد .
3 - توظيف الحكمة .
4 - الاقتباس من القرآن والحديث .
5 - الابتعاد عن الإبداع الفني في الخيال والصورة الشعرية.
6 - سهولة العبارة ووضوح المعنى اللهم إلا بعض المصطلحات.
7 - الإكثار من المحسنات البديعية.
أبرز شعراء المديح في عصر الضعف : البوصيري- ابن عربي – ابن نباتة
التقويم النقدي للمديح النبوي :
س2 : ما منزلة البصيري في عصره ؟
ج - هو من أبرز شعراء المدائح .
اشتهر بقصيدة البردة التي ترجمت إلى عدة لغات وصارت بمثابة المرجع الذي يعود إليه المتعبد والمتشوق للنبي وطالب القدوة منه ومطلعها :
أَمِنْ تذكّر جيرانٍ بذي سلم مزجتَ دمعًا جرى من مقلـة بـدم؟
وقد تميز بحسن الديباجة و روعة استعمال البديع والتنويع في الأساليب . وله قصائد في الزهد أيضا .
الزهد
تعريف شعرالزهد : يعرّف الزُّهْد لُغةً بأنّه القدر اليسير من الشيء، وزهِد في الشّيء: أعرض عنه وتركه والزّاهد: هوالرّاغب عن الدنيا، والمُنصرِف إلى الآخرة .
شِّعر الزُّهد هو شعر يتناول الحياة الدُّنيا باعتبارها داراً زائلةً ويدعو إلى الابتعاد عن ملذّاتها، ويُوجّه النّاس نحو الحياة الآخرة باتّباع المناسك والعبادات.
أهم أسئلة قصائد الزهد:
البناء الفكري :
1 - ماهو موضوع القصيدة ؟ وما الذي يهدف إليه الشاعر من خلال كتابتها ؟ا
ج – موضوع القصيدة الدعوة إلى الانصراف عن الدنيا وتذكر الآخرة وهدف الشاعر هو هدايه الناس و تنبيههم من الغفلة التي هم فيها وتحذيرهم من الموت .
2- إلى أي نوع من الشعر ينتمي النص ؟ استخرج ثلاث عبارات دالة على ذلك.
ج – ينتمي النص إلى شعر الزهد . والعبارات الدالة على ذلك : دع الدنيا – إن المال منصرف – البقاء لله .
3 - استخرج ثلاث عواطف واردة في النص ؟
ج – عاطفة كره للدنيا – عاطفة احتقار لعابد المال – عاطفة خوف من أهوال القيامة .
4 – ما النمط الغالب في النص ؟
ج – نمط النص خطابي – نمط النص حجاجي
البناء اللغوي للزهد :
1 – استخرج ثلاثة أساليب توكيد من النص.
ج – من أساليب التوكيد : إن – قد – تكرار المفردات – نون التوكيد- البدء بالجار والمجرور – لام التوكيد – القسم
2 – مانوع الصورة البيانية في العبارة.....
ج – الكناية – المجاز – الاستعارة – التشبيه .
3 – إلى أي حقل معجمي تنتمي المفردات : موت – دع الدنيا – الآخرة – زهدت – الرحيل.
ج – تنتمي هذه المفردات لـ : مجال الزهد
4 - يربط الزهد عادة بالدين هل تجد ذلك في النص ؟وضح بمثال .
نعم نجد ذلك في النص في مثل البيتين :
الحَمدُ لِلَّهِ عَلى صُنعِهِ إِنّي إِذا عَــــزَّ أَخي هُنتُ
ما أَعجَبَ الدُنيا وَتَصريفَها كَم لَوَّنَتني فَتَـلَوَّنتُ
فقد حمد الله و أظهر حاله مع الدنيا وعجب منها .
· النزعتين : نزعة دينية – نزعة إصلاحية .
5 - حذف بعض الأبيات لا يؤثر في المعنى لم ؟
لأن الشاعر اعتمد على وحدة البيت و النص ذو وحدة موضوعية.
6 - عنصر المحاكاة مسيطر على النص إلام يعود ذلك؟
يعود ذلك لحالة الشعر في عصر الضعف الذي جفت فيه القرائح وضعف فيه توليد الأفكار . وهذا يعد ضعفا فنيا .
التقويم النقدي للزهد :
السؤال:
- تحدث عن سبب انتشار شعر الزهد في عصر الضعف
- عرفت في دروسك عند دراستك لقصيدة ابن نباتة أن الزهد نوعان اذكرهما اذكر ثلاث خصائص لأسلوب شعر الزهد .
الجواب:
شاع شعر الزهد.ومن الأسباب التي أدت إلى انتشاره:
- الانحلال الخلقي بسبب امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية.
- تواصل تأثير تيار اللهو والمجون في عصر الانحطاط.
- - تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهم تيار الإصلاح محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف
الخصائص الفنية:
- توظيف الحكمة .
- الاقتباس من القرآن و الحديث الشريف
- ضعف الإبداع الفني في الخيال والصورة الشعرية
- الدعوة إلى التقشف، و العزوف عن الدنيا ومتاعها و الدعوة إلى التوبة والاستعداد للآخرة
- - يغلب عليه طابع الوعظ ويظهر عليه الندم
. - سهولة العبارة ووضوح المعنى
مثال عن شعر الزهد لابن نياتة :
ياساكن اللحد مسرور المقام به أرقد هنيئا فإني دائم الأرق
وقول ابن عربي :
لا يدفعُ القدرَ المحتومَ دافعهُ إلا به ودليلي فيه الأسمَاء
الوحدة 2 النثر العلمي
تعريفه : هو لون أدبي يهتم بتسجيل الحقائق وتدوين الوقائع العلمية و عرض النظريات لإفادة الدارسين و حتى العوام بالمعارف .
عرف ازدهارا خاصة في عصر الضعف
من رواده القزويني – ابن خلدون - النويري
أهم أسئلة البناء الفكري للنثر العلمي :
س1 - ماهي طبيعة موضوع النص وما القضية التي يطرحها
س 2- إلى أي لون أدبي ينتمي النص ؟ علل . أو إلى أي نوع من أنواع النثر ينتمي النص ؟
س3 – ما نمط النص ؟ علل سبب الاعتماد عليه - اذكر خاصيتين له مع التمثيل .
س4 – لخص مضمون النص
الأجوبة :.
ج1 – النص ذو طابع علمي – والقضية التي يطرحها ههي طرق التعليم أو علم الفلك – أو
الطب في العصور الأولى
ج 2 – ينتمي النص إلى النثر العلمي – أو
النثر العلمي المتأدب . التعليل : لأنه نص نثري يعالجه موضعا علميا وهو.....
ج3 - نمط النص تفسيري
اعتمد عليه الكاتب لأنه مناسب لسرد الحقائق العلمية
من خصائصه الإجمال ثم التفصيل فقد ذكر مجملا..... ثم فصل قائلا ....– روابط التتفسيرمثل أي،إذا التفسيرية .
ج4 - التلخيص : تركز فيه على مضون النص ، الإيجاز ، أسلوبك الخاص
أهم أسئلة البناء اللغوي للنثر العلمي :
س1-يكاد النص يخلو من الخيال بم تعلل ذلك؟
س2- س- في النص أساليب توكيد استخرج قرائن لفظية دالة عليها.
س3– ما طبيعةأسلوب النص؟ اذكر ثلاث خاصيات له.
س4 – مانوع الأسلوب البلاغي الغالب على في النص علل سبب اعتماد الكاتب عليه
الأجوبة :
ج1- لأن الكاتب يهدف إلى الإقناع ومخاطبة العقل لا التأثير العاطفي .
يعني أسلوبه مباشر .
ج2- القرائن اللفظية الدالة عليها هي : إن.أما، قد، لام التوكيد ، التكرار
ج3 – أسلوب النص علمي متأدب علمي لتوظيفه للمصطلحات العلمية ، و خلوه من العاطفة . ومتأدب لتوظيفه بعض المحسناث و الصور البيانية مثل...
التقويم النقدي للنثر العلمي :
- اذكر خصائص النثر العلمي و أبرز رواده .
- مامكانة ابن خلدون مقارنة بغيره من مؤلفي عصره ؟
ماهي أهم موضوعات النثر في عصر الضعف والمقصود بالكتب الجامعة ؟
الإجابة :
من خصائص النثر العلمي:
- الدّقة و الوضوح.
- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات العلمية.
- التدرّج في عرض المعارف.
- خلوّه من الخيال و المجاز.
- الابتعاد عن العاطفة
* أهم رواده : ابن خلدون النويري والقزويني
انتشر النـثـر العلمي في عصر الضعف و تميز ابن خلدون بجـودة العبـارات و سلامة الـلـغة و خلوّه من الركاكة التي سادت في عصره و
الاستعانة بالأساليب الخبرية و المباشرة.
*من موضوعات النثر في عصر الضعف : التاريخ الفلك – عجائب المخلوقات
*المقصود بالكتب الجامعة : هي الكتب التي تشتمل على علوم متعددة
نماذج من النثر العلمي لعصر الانحطاط
� قال القزويني : اعلم أن كثيراً من ضعفاء العقول في الأمصار، يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض، ويبتغون الكسب من ذلك. و يعتقدون أن أموال الأمم السالفة مختزنة كلها تحت الأرض، مختوم عليها كلها بطلاسم سحرية، لا يفض ختامها ذلك إلا من عثر على علمه، واستحضر ما يحله من البخور والدعاء والقربان...
� قال ابن خلدون : اعلم أن كثيراً من ضعفاء العقول في الأمصار، يحرصون على استخراج الأموال من تحت الأرض، ويبتغون الكسب من ذلك. و يعتقدون أن أموال الأمم السالفة مختزنة كلها تحت الأرض، مختوم عليها كلها بطلاسم سحرية، لا يفض ختامها ذلك إلا من عثر على علمه، واستحضر ما يحله من البخور والدعاء والقربان...